الفرق بین زراعة الشعر بالشریحة والاقتطاف

لا یغفل أی شخص مهتم زراعة الشعر  Hair transplantation عن أشهر التقنیات الجراحیة المستخدمة فی هذه العملیة، وهما تقنیة الاقتطاف FUE وتقنیة الشریحة FUT. ولکن لا یمکن أن نترک هذه التقنیات دون تعریف شامل ومقارنة بین أهم میزات کل تقنیة والعیوب أیضا، حتى یستطیع المریض أن یحدد التقنیة المناسبة لحالته قبل تقریر القیام بعملیة زراعة الشعر  Hair transplantation. ولکن یجب أن نعلم مسبقا أن تقنیة زراعة الشعر بالاقتطاف هی التقنیة الأکثر انتشارا فی السنوات الأخیرة، نظرا لکونه أفضل بشکل ملحوظ من حیث تحقیق النتائج ومن حیث الحفاظ على المنطقة المانحة. أما زراعة الشعر بطریقة الاقتطاف والفرق بالنسبة للشریحة یمکن أن یتم النظر فیه على إنه أفضلیة تتاح للمریض بناء على توقعاته وما هو متاح فی فروة الرأس.


إقرأ المزید: زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation


ما هی زراعة الشعر بتقنیة الاقتطاف؟

فی زراعة الشعر  Hair transplantation، یتم أخذ جذور الشعر بشکل فردی بواسطة محرکات مصغرة خاصة، ثم یتم وضعها فی مناطق الشعر التی تعانی من الشعر الخفیف أو الصلع. یؤخذ اتجاه النمو وزاویة الشعر فی الاعتبار فی عملیة التنسیب حتى یحصل المریض على أفضل النتائج. تحت التخدیر الموضعی، لا یشعر المریض بأی ألم، وتعمل المحرکات الصغیرة على تسریع عملیة جمع جذور الشعر وبالتالی یتم الانتهاء من العملیة فی فترة زمنیة قصیرة.

بمزید من التفصیل، عندما یتم وضع الشعر بشکل منفرد فی منطقة الشعر الخفیف، یتم قص الشعر فی المنطقة المانحة بطول 1 ملم. یتم وضع منطقة التشغیل بالکامل تحت التخدیر الموضعی. یقوم طرف الأداة الدائریة الدقیق بتوسیط بصیلة الشعر، وتخترق الجلد باتجاه جذور الشعر فی اتجاه النمو الطبیعی. بهذه الطریقة، یتم استخراج بصیلة الشعر والأنسجة المجهریة المحیطة بها کشکل أسطوانی. یؤخذ جذر الشعر بلطف من سطح الجلد الفضفاض بمساعدة ملقط دقیق. وبهذه الطریقة، توضع الوحدات المسامیة المحصودة فی فتحات صغیرة جدا فی المنطقة الخالیة من الشعر.

ما هی زراعة الشعر  Hair transplantation بتقنیة الشریحة؟

زراعة الشعر بالشریحة FUT هی تقنیة قدیمة لزراعة الشعر تتطلب تدریبا جراحیا مکثفا من قبل الجراح والفنیین المساعدین، ولهذا السبب لا تتوفر هذه التقنیة فی معظم العیادات. وکذلک أیضا لأنها تحمل الکثیر من المضاعفات والأثار الجانبیة التی ربما تحدث فی حالة عدم تنفیذ العملیة بالشکل المطلوب. توفر هذه التقنیة أفضل أنواع الطعوم بینما تتسبب فی حدو ندبة خطیة فی المنطقة المانحة.

یعتمد إجراء زراعة الشعر بالشریحة على إزالة شریط الجلد من الجزء الخلفی من الرأس مع الاستفادة من تمدد الجلد وتراخیه. المنطقة المانحة یتم غلقها بغرز وتترک ندبة خطیة بعد حدوث الشفاء، وهو أمر سیء لا یمکن تغافله. یتم تجزئة شریط الجلد المستخرج من المنطقة المانحة، ثم یتم تقطیعه وتشریحه إلى مجموعة من البصیلات الفردیة الصالحة للزراعة.

ممیزات تقنیة الاقتطاف وعیوبها

لا توجد تقنیة جراحیة على الإطلاق خالیة من بعض العیوب بجانب الممیزات التی تعطیها للمریض فی النهایة. ولکن بشکل عام کلما قلت هذه العیوب، کانت التقنیة أفضل وأکثر شمولا من غیرها. ولهذا نجد أن تقنیة زراعة الشعر بالاقتطاف لها العدید من الفوائد التی تجعلها الفضل بین جمیع التقنیات الأخرى، مع وجود بعض العیوب التی من السهل التغلب علیها وتفادیها فی أغلب الأحیان.

الممیزات

  • ندوب أقل وضوحا
  • فترة شفاء أقل بکثیر
  • الحد الأدنى من فقد البصیلات المستخرجة
  • یمکن استخدام شعر الجسم فی زراعة فروة الرأس
  • قابلة للتطبیق فی زراعة اللحیة والشارب والحواجب والرموش
  • ممکنة فی حالة ضیق جلد فروة الرأس
  • أقل فرص لإصابة الأعصاب والأوعیة الدمویة
  • أفضل من حیث انتقاء البصیلات الأکثر تناسبا
  • أقل فی فرص حدوث النزیف
  • یوجد تقنیات کثیرة مساعدة مثل أقلام تشوی

العیوب

  • تستهلک وقت أکبر أثناء العملیة
  • البصیلات تکون أکبر عرضة للتلف
  • یجب وجود منطقة مانحة أکثر اتساعا
  • ربما یحتاج المریض لعدة جلسات للزراعة


المقارنةتقنیة الشریحةتقنیة الاقتطاف
ندبة خطیةیوجدلا یوجد
الغرز الجراحیةیوجدلا یوجد
وقت الاستشفاء30 یوم7 أیام
جودة البصیلات المستخرجةمتوسطةعالیة
العودة للعملبعد 7 أیامبعد 1-2 یوم
ألم بعد العملیةکبیر لمدة 14 یومبسیطة ویزول بعد یوم واحد
الصلاحیة للرجال والنساءصالحةصالحة
فرص تلف البصیلات30%أقل من 5%
مقدار التوغل الجراحیکبیربسیط للغایة
زراعة الحواجب والرموشغیر ممکنةممکنة
زراعة اللحیةغیر ممکنةممکنة
استخدام شعر الجسم للزراعةغیر ممکنممکن



الفرق بین زراعة الشعر  Hair transplantation بالاقتطاف وزراعة الشعر بالشریحة؟

الفرق الأکثر أهمیة بین طریقة الاقتطاف وطریقة الشریحة هو الأسلوب المستخدم لاستخراج وحدات الشعر من المنطقة المانحة للشعر. مع تقنیة الاقتطاف، یتم استخدام أداة دائریة متخصصة بقطر أقل من 1 مم لاستخراج الشعر من فروة الرأس. المیزة الرئیسیة لهذه التقنیة هی أن الوحدات المسامیة یتم استخلاصها مباشرة من فروة الرأس ولیس فی مجموعات أکبر، مما یؤدی إلى تجنب استخدام الغرز والخیاطة فی المنطقة المانحة.

یتم تقدیم هذه التقنیة الجدیدة بواسطة عدد محدود من عیادات زراعة الشعر فی العالم. والسبب هو أن قلة قلیلة من جراحی زراعة الشعر قادرون على إتقان هذه التقنیة الصعبة لأنها تتطلب معرفة خاصة وممارسة صحیحة من الفریق الطبی من أجل إکمال هذا الإجراء بطریقة لتحقیق نتائج. لا تغتر بعدد العیادات التی تروج إلى کونها تتبع تقنیة الاقتطاف، حیث أنها تقنیة بالغة الدقة وتستوجب عنایة خاصة ویجب أن تتم على ید طبیب متخصص وله تدریب واعتماد عالمی فی هذه الطریقة.

عند النظر فی الفروق الواضحة بین تقنیة زراعة الشعر بالاقتطاف وزراعة الشعر بالشریحة، یجب أن یکون هناک مجموعة من النقاط المحددة لهذه المقارنة. ولکن جمیع هذه النقاط ترتکز على الخطوة الأولى من العملیة، حیث تعتبر الخطوة الثانیة وهی زراعة الشعر فی المنطقة المستقبلة متشابهة فی کلتا التقنیتین. أهم نقاط الفروق بین التقنیتین هی:

  • طریقة استخراج البصیلات

تعتمد زراعة الشعر بالشریحة على طریقة استخراج شریط طولی من فروة رأس المریض من المنطقة المانحة بکل ما یحمل من شعر وأنسجة، مما یعنی أن شریطا یکون طوله 20-25 سم وعرضه 1 سم إلى 2.5 سم تتم إزالته والذی یحمل الشعر باستخدام مشرط من موقع الجهة المانحة للرأس، ثم یتم خیاطة المنطقة وتحتاج إلى 30 یوما للشفاء الکامل. یتم تمریر هذا الجلد إلى الممرضات لتقسیمه إلى وحدات زراعة فردیة تحت المجهر، وهذا یتوقف على العیادة التی تقوم بهذا الإجراء. یمکن أن یتلف ما یصل إلى 30% من الطعوم فی الشریط من خلال عملیة استخراج بواسطة المشرط ومن خلال تشریح البصیلات الذی تقوم به الممرضات.


فی تقنیة زراعة الشعر بالاقتطاف، یکون الإجراء بسیط وغیر مؤلم ویشفی فی غضون 2-4 أیام. هذا الإجراء ممتاز للمریض لأنه لا یتحمل فترة 30 یوما من الشفاء، ویمکنه ممارسة الریاضة والحرکة لأن الشفاء سریع للغایة. لا یوجد أی شرط على الإطلاق لاستخدام الغرز الجراحیة، کما قلنا إن تقنیة الاقتطاف تعتبر أقل توغلا وتناسب جمیع المرضى تقریبا. تتم إزالة کل وحدة مسامیة بشکل فردی واحدة تلو الآخرى بعنایة بواسطة جراح باستخدام مجهر عالی التکبیر. أحد العوامل المهمة للغایة فی تقنیة الاقتطاف هو أنها قادرة على تفادی تلف البصیلات بشکل تام.


إقرأ المزید: زراعة الشعر فی ایران مشهد   Hair transplantation


  • مقدار التوغل الجراحی فی کل تقنیة

تعتبر طریقة الشریحة عملیة جراحیة کبرى حیث یجب أن یکون الطبیب جراحا ولیس طبیبا عادیا أو مجرد طبیب أمراض جلدیة، لأن الإجراء غازی وکبیر التوغل ویجب أن یخضع الطبیب لتدریبات جراحیة خاصة. فی هذه التقنیة یقوم الطبیب بإزالة شریط طولی من المنطقة المانحة، مما یعنی أن الطبیب یجب أن یکون على درایة بالتشریح الدقیق لفروة الرأس والأوعیة الدمویة والأعصاب التی تسیر فی هذه المنطقة. هذه المعرفة الدقیقة ستکون دلیل للجراح حتى لا یقوم بقطع أی أوعیة أو أعصاب من الممکن أن تشکل مضاعفات خطیرة للمریض مستقبلا.

على الجانب الأخر، تعتبر تقنیة الاقتطاف من الإجراءات الجراحیة البسیطة وهناک کثیر من الخبراء الذی یعتبرونها من الإجراءات غیر الجراحیة بالمرة. حیث تعتمد التقنیة على استخراج الوحدات المسا


إقرأ المزید: زراعة الشعر فی ایران  Hair transplantation


  • الأدوات الجراحیة المستخدمة

تحتاج طریقة الشریحة استخراج الشریط باستخدام مشرط من أجل قطع 5 مم عمق فی فروة الرأس لإزالة الشریط المانح والذی یکون بطول من 20-25 سم وبعرض 1 – 2.5 سم. یجب استخدام الخیط الجراحی والمشرط الدقیق إلى جانب بعض الأدوات الجراحیة الأحرى خلال هذه العملیة.

فی تقنیة الاقتطاف، یتم إزالة الطعوم المانحة أو الوحدات المسامیة باستخدام أداة استخراج مصممة خصیصا ذات الحد الأدنى من التوغل والتی یتراوح قطرها من 05. مم إلى 1.0 مم. لن یکون هناک حاجة لاستخدام الخیط الجراحی والمشرط أثناء الاستخراج، لأن العملیة بأکملها تعتبر بسیطة ولا تحتاج لتوغل کبیر.


إقرأ المزید: أفضل مرکز لزراعة الشعر فی تهران  Hair transplantation


  • وقت الاستشفاء

فی تقنیة الشریحة، مدة الشفاء بعد العملیة الجراحیة هی 30 یوما، وخلالها یجب على المریض تجنب التمرین تماما ویجب أن یتبع برنامجا دقیقا للغایة بعد الجراحة للحصول على الشفاء الکامل. طریقة الشریحة هی تجربة مؤلمة وتکون مزعجة للغایة فی فترة الشفاء بعد العملیة الجراحیة للمریض.

أما تقنیة الاقتطاف فلا تحمل أی ألم على الإطلاق، فهی إجراء له الحد الأدنى من الألم وبالتالی لا یوجد أی إزعاج بعد العملیة الجراحیة أو وقت تعافی بعد الجراحة، ولهذا السبب یعود معظم المرضى إلى العمل أو السفر إلى المنزل فی الیوم التالی للإجراء.

  • ممارسة التمارین الریاضیة

تتطلب طریقة الشریحة ألا یمارس المریض التمارین الریاضیة تماما لمدة 30 یوما بعد الجراحة. حیث سیکون هناک جرح طولی فی الجزء الخلفی من فروة الرأس، مما یجعله فی حاجة إلى الشفاء والالتئام بشکل کامل قبل ممارسة أی نوع من التمارین الریاضیة. وحتى بعد هذه الفترة، سیتوجب على المریض ممارسة التمارین الریاضیة برفق حتى لا یؤثر على فروة الرأس حتى فترة 3 أشهر.

أما تقنیة الاقتطاف فتسمح للمریض بالعودة إلى برنامجه الریاضی بعد 14 یوما فقط من العملیة. هذه الفترة تکون فقط للحرص من تلف البصیلات المزروعة أثناء حمل الأثقال وغیرها من التمارین العنیفة. أما فی حالة المشی الخفیف أو ممارسة التمارین القلبیة، فلا مانع أبدا من ممارستها بعد 10 أیام من العملیة أو على حسب توجیهات الطبیب.


إقرأ المزید: أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation


  • فرص تلف البصیلات

تتمثل أحد الجوانب المؤسفة لطریقة الشریحة فی أنه من الممکن نقل، تلف أو قص ما یصل إلى 30% من بصیلات الشریط المانح أثناء إجراء الاستخراج، وذلک بسبب تأثیر المشرط على عدد کبیر من البصیلات. هذه النسبة تعتبر کبیرة للغایة مما یؤثر على نتائج العملیة بأکملها. بافتراض أنک قمت بزراعة 3000 بصیلة شعر، فضع فی اعتبارک أنک ستحصل فقط على 2000 بصیلة فی حالة فقد هذه النسبة المحتملة من البصیلات.

أحد الجوانب ذات الأهمیة الحیویة لتقنیة الاقتطاف هی جودة الطعوم التی تم الحصول علیها وإزالتها. لقد وجدنا فی دراسات على هذه التقنیة التی تمت على مدار السنوات الماضیة أن جودة وقوة الطعوم المانحة التی تمت إزالتها أعلى بکثیر من تلک التی تمت إزالتها باستخدام استخراج الشریحة.


إقرأ المزید: أفضل مرکز لزراعة الشعر فی ایران   Hair transplantation


  • من سیقوم بإجراء العملیة؟

من الجوانب المؤسفة الأخرى لطریقة استخراج الشریحة أن یتم تمریر الشریط إلى الممرضات بعد الاستخراج ثم یتم تقسیمها بواسطة مساعدین تمریض. المشکلة المحتملة مع هذا هو أن الطبیب لم یعد فی السیطرة على الجودة ویمکن للممرضات تقسیم البصیلات کما یحلو لهم ویمکن أن تحدث نسبة ملحوظة من الضرر للبصیلات المستخرجة.

فی تقنیة الاقتطاف، یتم التحکم فی الجودة أثناء الإجراء والرعایة المثلى للطعوم إلى الحد الأقصى حیث یشارک طبیب واحد فقط وطبیب مساعد أو ممرض فی العملیة بأکملها. هذا یعنی أن البصیلات التی یتم استخراجها لا یتم العبث بها من قبل العدید من الأیدی، مما یجعل فرص بقاءها أکبر بکثیر من تقنیة الشریحة.

  • عدد البصیلات

یعتمد إجمالی عدد الطعوم فی تقنیة الشریحة على مساحة الشریط الذی أزاله الجراح. هذا یعنی أنه ربما تمت إزالة عدد قلیل جدا أو کثیر جدا من الطعوم. لا یمکن معرفة عدد الطعوم التی تمت إزالتها عن طریق استخراج الشریط تماما أثناء إزالة الشریط، إلا بعد تقسیمه إلى بصیلات فردیة صالحة للزراعة.

فی تقنیة الاقتطاف، یمکن للطبیب أن یقرر العدد الدقیق للطعوم المراد إزالته، لأنه یزیلها واحدة تلو الأخرى. وتکن قوة هذه التقنیة فی کیفیة انتقاء البصیلات الصالحة للزراعة من بین البصیلات الأخرى الکثیرة المتوفرة فی فروة الرأس.

  • الندوب

فی تقنیة الشریحة، أحد أکثر الجوانب المؤسفة أیضا لهذه الطریقة هو أنها تترک ندبة کبیرة فی المنطقة المانحة. بغض النظر عن مدى جودة الطبیب أو الجراح، ستکون هناک دائما ندبة فی المنطقة المانحة، لذلک إذا حلق المریض شعره قصیرا فی هذه المنطقة، فسیظل هناک خط أو ندبة دائمة. أما فی تقنیة الاقتطاف، فلا یوجد أی ندبات خطیة على الإطلاق، وکل ما سوف یعانی منه المریض بعض الشقوق الدائریة البسیطة التی تختفی تماما وتلتئم بعد فترة وجیزة من إتمام عملیة زراعة الشعر.


إقرأ المزید: زراعة الشعر فی ایران مشهد   Hair transplantation


  • الأسالیب المساعدة فی الإجراء

من الطبیعی أن یکون هناک بعض التقنیات والأسالیب التی تساعد الطبیب على تنفیذ عمله فی أی إجراء جراحی. ولکن فی تقنیة الشریحة، توقفت التطورات المساعدة عند هذا الحد، لأن التقنیة تعتمد فی أساسها على تسریح فروة الرأس فی المنطقة المانحة بواسطة المشرط الجراحی. أما تقنیة الاقتطاف فقد مرت بکثیر من التطورات العلمیة والتکنولوجیة مما أدى إلى عمل بعض الوسائل المساعدة. على سبیل المثال، تقنیة أقلا تشوی لزراعة الشعر المباشرة تعتمد على تقنیة الاقتطاف فی أساسها. هذه التقنیة تستخدم أقلام لاستخراج البصیلات من المنطقة المانحة بطریقة الاقتطاف، دون العبث بباقی الأنسجة المحیطة أو استخدام المشرط الجراحی.


أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

أفضل مرکز لزراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر فی المشهد  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

زراعة الشعر  Hair transplantation

إقرأ المزید: طریقة زراعة الشعر فی إیران  Hair transplantation

إقرأ المزید: أفضل بلد لزراعة الشعر  Hair transplantation

إقرأ المزید: أفضل مدینة  لزراعة الشعر فی ایران  Hair transplantation

إقرأ المزید: نصائح زراعة الشعر فی ایران  Hair transplantation

إقرأ المزید: زراعة الشعر للنساء فی ایران  Hair transplantation

إقرأ المزید: أفضل مرکز لزراعة الشعر فی ایران   Hair transplantation



نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد